2014-06-07

نصائح وارشادات عامة لوضع كلمات سر قوية

يتمحور جانب من المخاطر والمشاكل التي قد يتعرض لها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بشكل عام والهواتف الممحول حول ضعف كلمة سر أو عدم جودتها أو سهولة تخمينها. ونظرا لعدم الاهتمام بشكل كافي بإعداد كلمة سر قوية لحماية الخصوصية والبيانات الشخصية تزيد احتمالية وقوع مخاطر ومشاكل رقمية. هذه بعض الارشادات والممارسات لوضع كلمة سر قوية وتقليل احتمالية التعرض لمشاكل مختلفة:

# الطول: يجب أن تكون كلمة السر علي الأقل مكون من 8 إلي 10 رموز. كلما كانت أطول كلما زادت مستوى الحماية.

# مركبة: يجب أن تتضمن كلمة السر حروف (A - B - C - d - e - f) وأرقام (1 2 3 4) وأشكال (! @ # $ % , ). كلما كانت كلمة السر متنوعة في تشكيلها وتتضمن حروف وأشكال وأرقام كلما كانت أكثر تعقيدا وتزيد صعبة اختراقها.

# غير شخصية: تجنبوا الاستعانة ببيانات شخصية عامة في تكوين كلمة السر واعتمدوا علي بيانات شخصية خاصة. البيانات الشخصية العامة التي يجب تجنبها مثل الأسم وتاريخ الميلاد ورقم هاتف المحمول ورقم الخط الأرضي ومحل الميلاد ونوع العمل وإلي أخره من بيانات شخصية يعرفها من حولك أو يسهل معرفتها.
  
# تجنب التكرار التسلسل: يجب عدم تكرار نفس الرقم أو الحرف أو الرمز في كلمة السر. كل حرف أو الرقم أو رمز يستخدم مرة واحدة. كما يجب تجنب التسلسل مثل 1 2 3 أو أ ب ج.
# السرية: لا يجب لأي سبب وتحت أي ظرف تسجيل كلمات السر في ورقة أو ملف علي الحاسب أو في رسالة نصية وإلي أخرة من أشكال حفظ كلمات السر. يجب حفظ كلمات السر في أذهاننا فقط.

# التجديد: لا يجب الإبقاء علي نفس كلمة سر لكل المواقع لسنين طويلة كما هو شائع. يجب تغيير كلمة السر علي الأقل مرتين في العام الواحد. 

# التنوع: ينصح بعدم استخدام نفس كلمة السر ذاتها لموقع فيسبوك وتويتر وجي-ميل وياهو وإلي آخره. يجب وجود كلمة سر خاصة ومستقلة بكل موقع من المواقع وتجب التكرار.

# أمثلة لكلمات السر:
1*eXaMpL7
>e.x.a.m.p.l.
28$exampl%15 

هناك 5 تعليقات:

مدونة التوظيف في الجزائر يقول...

موضوع مفيد جدا سيساعدني في حماية حساباتي الشخصة
بارك الله فيكم

غير معرف يقول...

شكراا..

kora today يقول...

موضوع رائع بارك الله فيكم
هذا ما كنت أبحث عنه شكرا لكم

بيكسنت يقول...

تعرضت كثيرا لسرقه حسابى بسبب كلمه السر الضعيفه .. مشكوووووور

م / محمد الدسوقي يقول...

شكرا على المعلومات القوية فعلا كثير منا يحتاج إلى تقوية كلمة السر الخاصة به
م / محمد الدسوقي
جامعة كفر الشيخ - مصر
www.kfs.edu.eg