2010-10-17

للمنظمات غير الحكومية: كيفية توظيف الإعلام الإلكتروني

مجال الإعلام الإلكتروني عنصر أساسي في بناء الاستراتيجيات الخاصة بالتواصل مع الجمهور والحملات الدعوية والحشد ونشر المعلومات. وباعتماد نظرية التجربة والخطأ يمكن التوصل إلي أفضل تعامل مع أدوات الإعلام الإلكتروني وكيفية توظيفه في المنظمة وفقا لمجال العمل.

بناء خطة معنية بالإعلام الإلكتروني وممارساته تتشكل من خلال تحديد العوامل الآتية وبناء علاقة فيما بينهم:
1. الرسالة
تحديد المعلومة بدقة مفيد في تحديد الأدوات المستخدمة في النشر. من المفيد ضغط المحتوى بقدر الإمكان والإبقاء على الأهم فقط. على سبيل المثال، بدلا من كتابة فقرة من خمس أسطر، يمكن ضغطها إلي سطرين فقط. يجب أيضاً مراعاة استخدام لغة سلسة في الفهم وكلمات لا تحمل أكثر من معنى. ولا يُفضل إعادة نشر نفس المعلومة بصيغة مختلفة لأن ذلك قد يسبب حالة ملل أو عدم الحرص على المتابعة.

من مهم الإفصاح عن حد أدنى من المعلومات الأساسية، فعلى سبيل المثال إذا كانت المنظمة تقوم بالدعوة لندوة يجب ذكر تاريخ ومكان وساعة الندوة، وتجنب استخدام "سيتم تحديدها لاحقاً". لا تفترض أن الفئة المستهدفة ستقوم بمتابعة المعلومات، أنت تسعى إليهم وليس العكس.

2. الفئة المستهدفة
تحديد الفئة يساعد في تحديد طبيعة النص الصادر عن المنظمة، يجب تحديد طبيعة النص بناء على الفئة  لأن لكل فئة أسلوب خاص. على سبيل المثال، إذا كانت المنظمة تقوم بنشر معلومات متعلقة باعتداء الأمن على مظاهرة فإن العاملين بمجال الصحافة يهمهم معرفة عدد المتظاهرين والموقع الجغرافي للاعتداء، والباحثين يهمهم معرفة طبيعة المتظاهرين مثل نسبة الذكور والإناث، شكل الاعتداء، أسماء رجال الأمن. وهذا لأن كل فئة تقوم باستخدام المعلومة بشكل مختلف.

3. الأدوات
الفضاء الالكتروني مليء بالمواقع الاجتماعية والأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها، يجب تحديد كيفية استخدام كل موقع وأداة. على سبيل المثال، يمكن استخدام موقع الفيسبوك في الحشد لمحاكمة، ويمكن استخدام موقع التويتر لنشر تحديثات حية أثناء حدوث المحاكمة، ويمكن استخدام موقع الفليكر لنشر صور من المحكمة. من المفيد استخدام أدوات تسمح بتوزيع المحتوى المنشور على مواقع مختلفة (مثل الأدوات المستخدمة في الربط بين المواقع الاجتماعية).

4. الوقت
المحتوى الإلكتروني في حاجة لبعض الوقت للوصول للفئة المستهدفة. على سبيل المثال، إنشاء حدث والدعوة لندوة عبر موقع الفيسبوك يوم واحد قبل الموعد الفعلي غير مفيد، لأنه في الأغلب الفئة المستهدفة سوف تطلع على الدعوة بعد الندوة. يجب الآخذ في الاعتبار عامل الوقت بالإجابة على: متى يحدث ومتى نبدأ بالدعوة.

يٌفضل:
  • اعتبار موقع المنظمة المنصة الرئيسية للنشر، ثم النشر على المواقع الاجتماعية.
  • نشر المعلومات بلغات مختلفة اعتمادا على طبيعة الجمهور، لتجنب فقدان عدم الناطقين باللغة الوحيدة المستخدمة.
  • ابتكار أسلوب مختلف لنشر المعلومات.
  • عدم تجاهل الأسئلة التي تتلقاها المنظمة عبر المواقع الاجتماعية.
  • يٌفضل خلق أدوات مرئية للتعبير لأنها جذابة وأسرع في الانتشار، مثل الصورة والفيديو.
  • تضمين رابط لموقع المنظمة أثناء النشر، لإتاحة الفرصة للمتلقي بقراءة المزيد أو الرجوع للمعلومة لاحقاً.
                                                                                                                                   

لتحميل الورقة اضغط هنا.

ليست هناك تعليقات: