2009-08-12

بالتوازي...الحكومة المصرية تهاجم وتوظف الإعلام الالكتروني

بالرغم من أن الحكومة المصرية بدأت في هجمات موسعة علي مستخدمي الانترنت وخصوصاً المدونين، في محاولة للسيطرة علي الإعلام الالكتروني ومواجهة ما يمكن أن يحدث من خلال توظيف أدوات الإعلام الالكتروني، إلا أن الحكومة أصبحت هي من تقوم بتوظيف الإعلام الالكتروني في مصالحها السياسية.

السيد جمال مبارك، أمين لجنة السياسات بالحزب الحاكم (الحزب الوطني الديمقراطي)، بادر في إطلاق حاور مفتوح مع شباب مصر تحت شعار "شارك" والذي سيعقد في 12 أغسطس 2009 وهو أيضاً تاريخ اليوم العالمي للشباب، لمناقشة قضايا تتعلق بمصر وللإجابة علي تساؤلات الشباب الذي سيشترك في الحوار، في محاولة منه لكسب تأيد الشباب المصري وليكون هذا الحوار إَضافة لرصيده السياسي في حالة تقدمه للترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة.

قام السيد جمال مبارك أثناء حملة الترويج للحوار بتوظيف عدد من أدوات الإعلام الالكتروني، فلقد تم إنشاء صفحة للمعجبين بـ"ِشارك" علي موقع الفيس بوك، كما تم إطلاق موقع لتغطية "شارك"، وسوف يتم إطلاق قناة علي موقع اليو-تيوب وحساب علي موقع الفليكر. كما سيتم إذاعة الحوار مباشرة علي الموقع.

من الواضح أن الحكومة المصرية بدأت في إدراك قوة الإعلام الالكتروني وتوظيفه ولكن بالطبع لخدمة مصالحها فقط، وهذا بالتوازي مع احتجاز وتفتيش المدونين وأيضاُ مصادرة متعلقاتهم الشخصية، علماً أن الغالبية الكاسحة للمدونين ومستخدمين الانترنت هم الشباب.


Egyptian Government utilizes Electronic Media

Despite its attacks on online activists, especially on bloggers, in an attempt to combat utilizing electronic media for human rights and politics, the Egyptian government has begun using the same electronic tools, but for its own interests.
Mr. Gamal Mubarak, sun of current President Hosni Mubarak and the General Secretary of the Policy Committee of the National Democratic Party (NDP), is about to launch an online forum named “Sharek” (means participate in Arabic) today, 12 August 09. The new forum will target Egyptian youth by answering their questions and engaging in a dialog with them in his attempt to win credit for his candidature for the upcoming Presidential elections.
Mr. Gamal, while campaigning for the forum, utilized several electronic media tools by launching a Facebook fan-page, a website, and will launch a YouTube channel and a Flicker account as mentioned on his website, as well as broadcasting the forum live on the website.
It’s very clear the Egyptian government realized the power of electronic media and will continue in utilizing it but only in its favor, in parallel with detaining and frisking Bloggers and confiscating their belongings.

ليست هناك تعليقات: