2008-09-22

الإتحاد الأوروبي

فيما يلي توضيح للإتحاد الأوروبي، والفرق بين المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ومجلس الإتحاد. وايضا الفرق ما بين الشراكة الأورومتوسطية والشبكة الأورومتوسطية.

-الاتحاد الأوروبي: هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 27 دولة، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992 ، يعتمد الإتحاد الأوروبي في بنيته التنظيمية على 3 أجهزة إدارية تعرف بما يسمى المثلث الإداري وهم: مجلس الإتحاد الأوروبي، المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

- المفوضية الأوروبية: هي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي. المفوضية مسئولة عن اقتراح القوانين والتشريعات وتطبيق القرارات والمعاهدات الصادرة عن الاتحاد، فضلاً عن الإدارة اليومية لشؤون الاتحاد.

- يشكل مجلس الإتحاد الأوروبي مع البرلمان الأوروبي الذراع القضائي للإتحاد الأوروبي. يتكون المجلس من وزراء حكومات الدول الأعضاء في الإتحاد. للمجلس رئيس و أمين عام، ينوب عن المجلس لجنة الممثلين الدائمين والتي تتألف من السفراء أو من ينوب عنهم في البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء. تقوم اللجنة عادة بتحضير أجندة المجلس والتفاوض على القضايا الصغيرة تاركة النقاش والاتفاق على القضايا الحساسة للمجلس. يدعم عمل المجلس حوالي 3000 موظف حكومي، بتقديم إستشارت عامة و قانونية بالإضافة لخدمات الترجمة والمساعدة كمفاوض حيادي.

- البرلمان الأوروبي: يملك بعض الصلاحيات التشريعية ويعتبر الجهاز الرقابي والاستشاري في الاتحاد الأوروبي. يراقب عمل المفوضية الأوروبية ويوافق على أعضائها، يشارك بوضع القوانين، يصادق على الاتفاقات الدولية وعلى انضمام أعضاء جدد. كما يملك صلاحيات واسعة في ما يتعلق بالميزانية المشتركة للاتحاد الأوروبي.

- الشراكة الاورومتوسطية: بدأت في 1995 -كاستجابة لإعلان برشلونة- وكانت بمبادرة من الإتحاد الأوروبية لتعزبز علاقاتها بدول المشرق والمغرب العربي. الشراكه تضم 39 عضوا : 27 من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ، و3 من الدول المرشحه للانضمام : كرواتيا ، ومقدونيا وتركيا ، و 9 في البحر الابيض المتوسط : الجزائر ، مصر ، اسرائيل ، الاردن ، لبنان ، المغرب ، السلطة الفلسطينية وسوريا و تونس. ليبيا تتمتع بصفة مراقب منذ عام 1999.

- الشبكة الاورو-متوسطية لحقوق الانسان: تأسست خلال اجتماع عقد في المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان في كوبنهاغن، من قبل مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان – أثناء متابعتهم تأسيس الشراكة الأورومتوسطية - من شمال وجنوب المنطقة المتوسطية وشعر المؤسسون أن تأسيس شبكة من شأنه أن يحسن العمل في مجال حقوق الإنسان وأن يكون له أثر إيجابي علي المنطقة. الشبكة مكونة من 82 منظمة ومؤسسة وفردا يتوزعون على 30 بلدا في المنطقة الأورومتوسطية. تأسست الشبكة في 1997 كاستجابة لإعلان برشلونة وتأسيس الشراكة الأورومتوسطية.

هناك تعليق واحد:

wafasam يقول...

مجهود كبير ...وفقك الله لما فيه تحقيق ماتتمناه
وفاء هندى